الطفولة 13401711مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل" واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول" مع تحيات ،، ادارة "المدير العام"
 الطفولة 13401711مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل" واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول" مع تحيات ،، ادارة "المدير العام"
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يجول في خاطركم أفكاركم طلباتكم صداقتكم فأهلا بكم  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الطفولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssam261
مشرف عام
مشرف عام
houssam261


عدد المساهمات : 833
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 26

 الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: الطفولة    الطفولة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 25 2011, 20:56

السلام عليكم



تعد مرحلة الطفولة من المراحل الأساسية و
المهمة من مراحل العمر، حيث تتشكل فيها المعالم العامة لشخصية الفرد ، و
التي توجه حياته المستقبلية ، فمرحلة الطفولة من أسرع مراحل النمو التي يمر
بها أي كائن حي إلى أن يستطيع الاعتماد على نفسه في تامين حاجاته الضرورية
و تدبير شؤونه بنفسه بعدما كان يعتمد على غيره .
- مفهوم الطفولة :
*
يشير فيليب أريس (aries) : إلى أن الطفولة مصطلح حديث نسبيا ، فالأطفال في
القديم كانوا يعيشون بيننا و يرتدون نفس الطراز من الملابس ، و عليهم أن
يتصرفوا مثل الكبار ، و لم يكن معروفا أن للطفولة خصائصها و حاجاتها و
أغراضها و فرحها كالخيال و اللعب ، فدورة الحياة تنقسم إلى الرضاعة و ما
قبل البلوغ و البلوغ .
* أما جون جاك روسو (j.rousseau ) : فينظر إلى الطفولة على أنها مرحلة خير و جمال و ذكاء و خيال و مرونة و تكيف و ابتكار .
*
و يعرفها موفق هاشم صقر الحلبي : على أنها مرحلة من مراحل العمر يقضيها
الإنسان منذ ولادته إلى أن ينمو و يكبر ، و يكون قادر على تدبير شؤونه و
الاعتماد على نفسه
* بينما يشير الرماوي (2003) : إلى أن الطفولة مرحلة عمرية من دورة حياة الكائن الإنساني ، حيث تمتد من الميلاد إلى بداية المراهقة .
*
و يعرف عبد الله العارضة (2003) : الطفولة على أنها مرحلة حياتية فريدة
تتميز بأحداث هامة ، و فيها توضع أسس الشخصية المستقبلية للفرد البالغ . و
لها مطالبها الحياتية و المهارات الخاصة التي ينبغي أن يكتسبها الطفل ،
أنها وقت خاص للنماء و التطور و التغير يحتاج فيها الطفل إلى الحماية و
الرعاية و التربية.
* و يعتبرها عبد الباري محمد داود (2003) : بأنها
المرحلة العمرية التي يقضيها الصغار من أبناء البشر منذ الميلاد إلى أن
يكتمل نموهم و يصلوا إلى حالة النضج .
* كما تعرف الطفولة على أنها فترة من النمو تمتد من الميلاد إلى سن 12 سنة ( بداية البلوغ ).
*
و مما سبق ذكره نستخلص أن الطفولة مرحلة مهمة من مراحل نمو الكائن البشري ،
تمتد منذ الميلاد إلى البلوغ ، و يكون الطفل معتمدا على والديه في قضاء
حاجياته.
2- أبعاد الاهتمام بالطفولة :
1- من الناحية العاطفية :
يعتبر
حب الأطفال بصفة عامة عن دوافع الأمومة و الأبوة ، و هي دوافع إنسانية
نبيلة قوية ، تمتد جذورها إلى حب الذات و تأكيدها و تخليدها و ترتبط ببقاء
النوع و استمراره ، فالمجتمعات الإنسانية لا تخلو من هذه العاطفة ، و إنما
تختلف في درجتها و كيفية التعبير عنها و في ترجمتها إلى أساليب و ألوان من
الرعاية الملائمة لطبيعة الأطفال و خصائص نموهم ، فيعتبر العرب من أفضل
الشعوب من حيث ارتباطهم بأبنائهم ، فتوضح النماذج التالية عاطفة العربي نحو
أبنائهم : قال " الأحنف " << أولادنا ثمار قلوبنا ، عماد ظهورنا ، و
نحن لهم سماء ظليلة و ارض ذليلة و بهم نصول على كل جليلة ، فإن غضبوا
فأرضهم ، و إن سألوا فأبتدئهم و لا تنظر إليهم شررا فيملوا حياتك و يتمنوا و
فاتك >> .
2- من الناحية الدينية :
لقد أكد الدين الإسلامي
عاطفة حب الأطفال ، و جعلها سبيلا إلى إشباع دوافع الأبوة و الأمومة . قال
الله تعالى في كتابه الكريم << زين للناس حب الشهوات من النساء و
البنين >> ( سورة آل عمران ، الآية 14 )
و قال تعالى << المال و البنون زينة الحياة الدنيا >> (سورة الكهف ، الآية 46 ).
و قال الرسول صلى الله عليه وسلم << الولد ريحانة من الجنة >>.
3- البعد الاجتماعي و الاقتصادي :
إن
الاهتمام بالطفولة أصبح من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجمع و
تطوره و تحضره بين المجتمعات ، فالاهتمام بالطفولة هو اهتمام بمستقبل الأمة
، ذلك أن أطفال اليوم هم شباب الغد ، فمنهم يحصل المجتمع على قيادات
مختلفة يديرون المؤسسات الاجتماعية و الاقتصادية و التربوية و العسكرية و
غيرها ، فرعايتهم و إعدادهم للمستقبل حتمية حضارية يفرضها التطور العلمي
والتكنولوجي المعاصر .
إذن فخبرات الطفولة تنعكس على شخصية الطفل في شتى
مراحل حياته و تنطبع على شخصيته ، فالطفولة السعيدة تقود إلى مراهقة سعيدة
والمراهقة السعيدة بدورها تقود إلى مرحلة شباب سعيدة و هكذا

3- مظاهر الطفولة و خصائصها :
1- النمو الجسمي :
و من مظاهره و خصائصه ما يلي :
* نمو الهيكل ( الجسم ).
* النمو في الطول و الوزن .
* التغيرات في أنسجة و أعضاء الجسم .
* صفات الجسم الخاصة بنسب الجسم والشعر و القدرات الخاصة .

2- النمو الفسيولوجي :
و من مظاهره ما يلي :
* نمو وظائف الأعضاء .
* نمو أجهزة الجسم المختلفة مثل : نمو الجهاز العصبي و ضربات القلب و ضغط الدم و التنفس و الهضم و الإخراج ... الخ .
* النوم .
* التغذية .
* الغدد الصماء التي تؤثر إفرازاتها في النمو .
3- النمو الحركي :
و
من مظاهره و خصائصه نمو القدرات و المهارات الحركية مثل : النشاطات
الحركية المختلفة ، و تحسين الأداء في الحركة و الممارسة الرياضية و
النشاطات المختلفة في الحياة .
4- النمو الحسي :
و من مظاهره و
خصائصه نمو الحواس المختلفة : ( البصر ، السمع ، الشم ، الذوق ،الإحساسات
الجلدية، و الإحساسات الحشوية كالإحساس بالألم و الجوع و العطش و امتلاء
المعدة و المثانة ) .
5- النمو العقلي :
و من مظاهره و خصائصه نمو
الوظائف العقلية المختلفة مثل : الذكاء العام والقدرات العقلية ، و
العمليات العقلية العليا كالإدراك و الحفظ و التذكر و التخيل و التفكير و
الابتكار و التحصيل ... الخ.

6- النمو اللغوي :
و من مظاهره و خصائصه ما يلي :
* اكتساب القدرة على كلام و تنمية الرصيد اللغوي .
* عدد المفردات و نوعها .
* طول الجمل .
* المهارات اللغوية .
7- النمو الانفعالي :
و
من مظاهره و خصائصه نمو و تطور المشاعر الانفعالية المختلفة للوصول إلى
النضج الانفعالي ، و تجنب سوء التوافق النفسي ، و الابتعاد عن مشاعر
الانقباض والغضب و التقزز و الخوف ... الخ .
8- النمو الاجتماعي :
و من مظاهره و خصائصه ما يلي :
* التنمية الاجتماعية من خلال التنشئة الأسرية الايجابية .
* تنمية مفهوم التوافق الاجتماعي لدى الفرد ، و إعانته على هذا التوافق .
* كسب الأدوار الاجتماعية ، و الاتجاهات و القيم الاجتماعية ، التفاعل الاجتماعي، القيادة ، الانتماء ...الخ.
9- النمو الجنسي :
و من مظاهره و خصائصه مايلي :
* نمو الجهاز التناسلي و وظيفته .
* أساليب السلوك الجنسي .
* التربية الجنسية لها أهميتها بالنسبة للنمو الجنسي السليم .
4- مراحل النمو للطفولة :
لقد
بين القرآن الكريم في آيات كثيرة مراحل النمو التي يمر بها الإنسان منذ
النشأة الأولى ، بل قبل إن ينشأ لقوله تعالى في سورة الإنسان : << هل
أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ، إنا خلقنا الإنسان من
نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا ، إن هديناه السبيل إما شاكرا و إما
كفورا >> ( سورة الإنسان ، الآية 01 و 02 و 03 ).
هذه الآيات
تبين المراحل الأولى للنمو و ما يتبعها من مراحل متعاقبة محكمة منها مرحلة
ما قبل الولادة ، مرحلة المهد ، مرحلة البلوغ ، و مرحلة الرشد ثم الشيخوخة .
و يمكن تقسيم مراحل النمو على ضوء ما جاء في سورة الحج إلى 08 مراحل أساسية :
يقول
تعالى : << يأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من
تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة و غير مخلقة لنبين لكم و نقر
في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم و منكم
من يتوفى و منكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا
>> ( سورة الجج الآية 05 ) .
و يختلف العلماء و الباحثون في
تحديدهم و تقسيمهم لمراحل الطفولة أو مراحل النمو عموما كل حسب تخصصه أو
اتجاهات بحثه في هذا الصدد . فهناك من يستند في تقسيمه إلى الميزات أو
السمات الجسمية
للنمو ، فهناك من يجعل للعلاقة الاجتماعية بين الطفل و
البيئة مبدأ لهذا التقسيم ، بينما آخرون يجعلون السن أو الفترات العمرية
المتتابعة للوليد البشري أساسا لهذا التقسيم .
و من بين هذه التقسيمات تقسيم علم النفس التحليلي الذي يقسمها إلى مراحل شبقية و هي :
1-
المرحلة الفمية ( من 00 إلى 02 ) سنة : و تكون المنطقة الجنسية خلالها
منحصرة حول إشباع الرغبات الغذائية ، و ذلك من خلال عملية امتصاص الرضيع
للحليب من ثدي أمه .
2- المرحلة الشرجية الآستية (02 إلى 03 ) سنوات : تنضم الشبقية حول إشباع رغبة إخراج الفضلات .
3-
المرحلة القضيبية (03 إلى 05) سنوات : و هي تلك المرحلة التي تكون فيها
الشبقية منظمة حول وجود القضيب أو انعدامه ، كما هو الشأن بالنسبة للبنت (
قلق الخصا ) .
4- المرحلة التناسلية ( 03 إلى 06 ) سنوات : و تكون الشبقية منظمة حول الجهاز التناسلي و تتكون من :
- عقدة أوديب حوالي ( 03 إلى 05 ) سنوات .
- مرحلة الكمون من 05 أو 06 سنوات إلى البلوغ .
5- مرحلة البلوغ من حوالي 12 إلى 14 سنة .
6- مرحلة المراهقة من حوالي 14 إلى سن الرشد .
7- مرحلة الرشد و هي بعد العشرين .
أما المدرسة المعرفية بقيادة " بياجي " فهي تعتمد على الذكاء في تقسيميها لمراحل النمو و هي :
1-
مرحلة الذكاء الحسي الحركي ( 00 – 02 ) سنة : يرى " بياجي" إن المولود
الجديد هو الذي يفتقد للوظيفة الرمزية ( كاللغة مثلا ) مرتبط بتصورات تمكنه
من تذكر الأشخاص .
2- مرحلة الذكاء ما قبل الإجرائي ( 03-07 ) سنوات :
تتحد هذه المرحلة بظهور وظيفة الكلام و تطورها، فهي تؤثر في النمو تأثيرا
أساسيا لأن قدرة الطفل على الكلام تمكنه من سرد الحوادث التي مرت به عن
طريق الرواية كما يزداد خياله

وتتميز هذه الحالة بظهور و نمو ثلاث وظائف أساسية :
* اكتساب اللغة .
* ظهور التفكير .
* يكون الفكر حدسي .
3- مرحلة الذكاء العيني الإجرائي( 08-12 ) سنة : يكتسب الطفل القدرة على التفكير بحيث يبدأ الذكاء في النمو و ذلك من خلال :
* تكوين علاقات مع العالم الخارجي .
* تهيئة الظروف لتنشئة اجتماعية فعالة .
4-
مرحلة الذكاء الإجرائي الشكلي ( 12 – 20 ) سنة : و يميز هذه المرحلة
الذكاء المجرد أو ما يسميه "بياجي" بالتفكير الافتراضي أو الإستنتاجي .
أما " فالون " فصنف مراحل النمو على أساس البعد الجسمي و الفكري و العاطفي على النحو التالي :
1- المرحلة الرد فعلية (00 إلى 05 ) أسابيع .
2- المرحلة العاطفية ( 02 إلى 09 ) أشهر .
3- المرحلة الحسية الحركية ( 09 إلى 14 ) شهر .
4- المرحلة الإدراكية ( 02 سنتين ) .
5- المرحلة الشخصانية ( 04 سنوات ) .
6- المرحلة الموضوعية ( 10 سنوات ) فما فوق.
كما أن هناك تقسيمات لمراحل النمو تعتمد على الخصائص الجسمية و تشمل المراحل التالية :
1- مرحلة ما قبل الولادة .
2- الطفل حديث الولادة : من الولادة إلى أسبوعين .
3- مرحلة المهد : من أسبوعين حتى سنتين .
4- مرحلة الطفولة المبكرة : من 02 إلى 06 سنوات .
5- مرحلة الطفولة المتوسطة : من 06 إلى 09 سنوات .
6- مرحلة الطفولة المتأخرة : من 09 إلى 12 سنة .
7- مرحلة المراهقة المبكرة : من 12 إلى 14 سنة .
8- مرحلة المراهقة المتوسطة : من 14 إلى 17 سنة .
9- مرحلة المراهقة المتأخرة : من 17 إلى حوالي 20 سنة .
10- مرحلة الرشد : ما بعد سن العشرين إلى حوالي ستين سنة .
11- مرحلة الشيخوخة : من الستين إلى ما فوق .
* و باختلاف التقسيمات إلا أننا نستطيع أن نستنتج بأن مراحل الطفولة الحقيقية هي :
مرحلة الوليد ، المهد ( الرضيع ) ، الطفولة المبكرة ، الطفولة المتوسطة ، فالطفولة المتأخرة .
5- مطالب النمو في مرحلة الطفولة :
نقصد
بمطالب النمو هي الأشياء التي يتطلبها النمو النفسي السوي للفرد في جميع
مراحله و بكافة مظاهره، و التي يجب أن يتعلمها حتى يصبح سعيدا و ناجحا في
حياته ، أي أنها عبارة عن المستويات الضرورية التي تحدد خطوات النمو السوي
للفرد ، عدم تحقيقها يؤدي إلى شقاء الفرد و فشله .
و فيما يلي أهم مطالب النمو في مرحلة الطفولة :
* تعلم المشي .
* تعلم الأكل خاصة الأطعمة الصلبة .
* تعلم الكلام .
* تعلم استخدام العضلات الكبيرة و بعض العضلات الصغيرة .
* تعلم التحكم في عمليتي التبول و الإخراج .
* تعلم المهارات الجسمية الحركية اللازمة للألعاب و أنواع النشاطات العادية .
* المحافظة على الحياة .
* تعلم الفروق بين الجنسين .
* ضبط الانفعالات و ضبط النفس .
* تحقيق التوازن الفسيولوجي .
* تعلم المهارات الأساسية في القراءة و الكتابة و الحساب .
* تعلم المهارات العقلية المعرفية الأخرى اللازمة لشؤون الحياة و تعلم الطرق الواقعية في دراسة و التحكم في البيئة .
* تعلم قواعد الأمن و السلامة .
* تعلم ما ينبغي توقعه من الآخرين و خاصة الوالدين والرفاق .
* تعلم التفاعل الاجتماعي مع رفاق السن و تكوين الصداقات و الاتصال و التوافق الاجتماعي .
* تكوين الضمير و تعلم التمييز بين الصواب و الخطأ و الخير و الشر و معايير الأخلاق و القيم .
* التوحد مع أفراد نفس الجنس و تعلم الدور الجنسي في الحياة اليومية .
* تكوين اتجاهات سليمة نحو الجماعات و المؤسسات و المنظمات الاجتماعية .
* تكوين المفاهيم و المدركات الخاصة بالحياة اليومية .
* تعلم المشاركة في المسؤولية .
* تعلم ممارسة الاستقلال الشخصي .
* تحقيق الأمن الانفعالي و تعلم الارتباط الانفعالي بالوالدين و الإخوة.
6- مشكلات الطفولة :
تعد
مرحلة الطفولة أساسية عند الطفل ، فان مرت هذه الأخيرة بطريقة سليمة و
متفهمة من طرف الوالدين و المربين و القائمين على رعاية الطفل ، فينشأ و
ينمو نموا سليما ، و إن لم يجد الطفل الرعاية السليمة و المتفهمة له قد
يواجه العديد من المشكلات الدالة على اضطرابه نفسيا و جسديا ... الخ .
و من أبرز هذه المشكلات نذكر أهمها :
* زيادة حدة الحركة و النشاط و الحيوية .
* التبول اللاإرادي .
* ثورات الغضب و حدة المزاج .
* المعاناة من اضطرابات في تناول الطعام كرفض الطعام أو السمنة .
* شدة الانطواء و الانعزال أو الانسحاب من المجتمع و الخجل .
* اعتلال الصحة .
* العدوان .
* المعاناة من اضطرابات في النوم .
* المعاناة من مشاعر الغيرة .
* التمرد و العصيان .
و لكن لحسن الحظ تتخلص الأغلبية الساحقة من هذه المشكلات و تخرج منها بسلام .
إلا هناك بعض المشاكل فقط قد تبقى أو قد تزداد شدة وحدة .

ارجوا ان ينال اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stars-7.yoo7.com
 
الطفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات العائلات :: حياة الطفل-
انتقل الى:  

@ houssam seghier @

 
 
دولتك-ip-نظام تشغليك

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات النجوم

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

  
๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى  ๑۩۞۩๑  
منتديات النجوم

منتديات النجوم