مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل" واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول" مع تحيات ،، ادارة "المدير العام"


كل ما يجول في خاطركم أفكاركم طلباتكم صداقتكم فأهلا بكم  
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم الإرشاد الأسري بين الدين والعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
houssam261
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 833
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: مفاهيم الإرشاد الأسري بين الدين والعلم   الأربعاء ديسمبر 22 2010, 18:27

مقدمة



لعل من أهم معاني الأسرة في اللغة العربية " الدرع الحصينة وأقارب الرجل الأدنون وأهل بيته الذين يتقوى بهم حيث أن المرء ذكرا كان أو أنثى يحتمي بأقاربه كما يحتمي المحارب بالدرع . المعجم الوسيط " مادة أسر "



وبناء على هذا المعنى فإن الأسرة عماد المجتمع، وقاعدة الحياة الإنسانية، وأنها إذا أسست على دعائم راسخة من الدين والخلق والترابط الحميم، فإنها تكون لبنة قوية في بنيان الأمة، أوخلية حية في جسم المجتمع، ومن ثم كان صلاح الأسرة هو السبيل لصلاح الأمة، وكان فسادها أو انحلالها مناط فساد المجتمع أو انهياره.ولأهمية الأسرة البالغة كان الاهتمام الكبير الذي أولته التشريعات الإلهية والقوانين الوضعية لها، خاصة الشريعة الإسلامية التي بعث بها خاتم النبيين سيدنا محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام للناس كافة . . فقد قرر الإسلام المبادئ والقواعد التي تؤسس عليها الأسرة، والتي تكفل لها حياة فاضلة تقوم على معاني المودة والرحمة والسكن والوئام والسلام، قال الله تعالى: ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوآ إليها وجعل بينكم مودة ورحمةً إن في ذلك لأيتٍ لقوم يتفكرون ) (الروم:21)

ونعني " بكلمة الأسرة " بوجه عام :

الجماعة الصغيرة ذات الأدوار والمراكز الإجتماعية مثل " الزوج والأب والابن والابنة . يربطها رباط الدم أو الزواج وتشترك في سكن واحد وتتعاون اقتصاديا .إن النمط التقليدي للأسرة في العادة يضم الزوجين وأطفالهما إلا أن ذلك لا يمنع من وجود أنماط أخرى , مثل ( المرأة المطلقة وأطفالها ) تعتبر أسرة .وكذلك ( الزوج المطلق وأطفاله ( و) الأرمل والأرملة وأطفالهما.

- العدل بين الزوجات

وهذا من الإرشاد الأسري أخرج أبو داود بإسناد صحيح ( من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " ) برقم 3133وهذا لا يتعارض مع قوله تعالى " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم "النساء 129لأن المقصود بالآية : العدل القلبي , ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يعدل بين نسائه ويقول " اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك " أبو داود برقم 2134

قال الغزالي في الإحياء 2/ 48 قوله " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " النساء " أي في شهوة القلب وميل النفس .

3- العدل بين الأولاد


وهذا من الإرشاد الأسري , قال النبي صلى الله عليه وسلم اعدلوا بين أولادكم في الأعطيات " رواه البخاري. وفي الحديث قصة عمرة بنت رواحة .



4- إصلاح ذات البين

قال تعالى " وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما " النساء 35

وهناك الكثير من النماذج من الإرشاد الأسري جسدتها الشريعة الإسلامية .
هذه بعض جوانب هذا البحث استقيتها من مصادر كثيرة وأضفت إليه ما رأيته مفيدا ومناسبا وحاولت فيه أن أجمع بين الدين والعلم والواقع رجاء نفعه ورجاء وصوله إلى قلب القارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://stars-7.yoo7.com
 
مفاهيم الإرشاد الأسري بين الدين والعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الدين الإسلامي :: الدعوة و الإرشاد-
انتقل الى:  

@ houssam seghier @

 
 
دولتك-ip-نظام تشغليك

الساعة الانبتوقيت الجزائــر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات النجوم

»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.

جميع المواضيع و الردود تعبر عن راي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة منتديات الرفيق للتعليم بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق

  
๑۩۞۩๑ ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى  ๑۩۞۩๑  
منتديات النجوم

منتديات النجوم